السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

وُلد المطران بولس يازجي عام 1959 في مدينة اللاذقية في سورية حيث تلقّى علومه وتابع دراسته الجامعيّة في كليّة الهندسة المدنيّة في جامعة تشرين. درَس اللاهوت في جامعة تسالونيك في اليونان فحاز على كلّ من درجة الماجستير (1989) والدكتوراه (1992) بدرجة ممتاز. نُشرت في اليونان أطروحة الدكتوراه المكتوبة باللغة اليونانية تحت عنوان: “علم الأخلاق والاسختولوجيا عند القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفمّ”. أثناء دراسة اللاهوت، حصل على شهادة في الموسيقى الكنسيّة وتعلّم أيضاً فنّ رسم الأيقونات. منذ عام 1992 قام بالتدريس في كليّة اللاهوت بجامعة البلمند. استلم عمادة كليّة اللاهوت ورئاسة دير سيدة البلمند منذ عام 1994 وحتى آب 2001. انتخبه المجمع الأنطاكيّ المقدّس مطراناً على حلب والاسكندرون وتوابعهما عام 2000.

اهتم سيادته منذ توليه عصا الرعاية في حلب بالمؤسسات الرعوية بشكلٍ خاص، فأنشأ مدرسة المشرق، وكذلك بالعمل الشبابي والدعوات، حيث تأسس دير سيدة البشارة للراهبات، ويشجع على تطوير الرعاية والبشارة عبر وسائل التواصل الحديثة فتأسست مواقع الكترونية رائدة وراديو على الانترنيت.

يشارك سيادته في العديد من المؤتمرات الدولية المسيحية والإسلامية. مثّل الكرسي الأنطاكي لخمس سنوات في الحوار الرسمي مع الكاثوليك (2005-2010)، وهو عضو في لجنة أمانة السر المجمع الأنطاكي المقدس. كما يشترك في عدة لجان مجمعية خارجية وداخلية.

لسيادته (10) كتب بعضها في أناجيل ورسائل الآحاد مثل “سفر الكلمة” و”برج وجسد” كل منهما في جزئين، بالإضافة إلى الكتب التالية: “مصاعد القلب”، “السائحان بين الأرض والسماء” في جزئين، “دليل الواعظ”،”عنصرة العصرنة”، “نارٌ في عليقة”، وعدة كتيبات منشورة في إصدارات دير سيدة البشارة في حلب.كما له العديد من المقالات في المجلات والقواميس العربية والأجنبية والجرائد الرسمية، بالإضافة إلى عدة ترجمات لكتب أجنبية مثل “قوة اسم يسوع”، “القديس أرسانيوس الكبادوكي”.

للاطلاع والتواصل:

http://www.alepporthodox.org/templates/ar/metropolitan_biography.html

e-mail: arch@alepporthodox.org     Tel: +963 21 4660670      fax: +963 21 4660671

 

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s